أعلان الهيدر

الأربعاء، 22 يوليو 2020

الرئيسية طرق تصوير افلام السينمائية

طرق تصوير افلام السينمائية

 

التصويرالسينمائي،

 20 في التصوير السينمائي لكبار المخرجين وصناع الافلام

 

 

■التصويرالسينمائي،

•○علم يعتمد على فروع عديدة من العلوم منها العلوم البصرية الخاصة بدراسة العدسات وثم العلوم الكيميائية لدراسة تفاعل الضوء مع شرائح الأفلام لتحويل الصورة الكامنة والتى سجلتها عدسة التصوير إلى صورة مرئية على شريط سليلوزي، ثم علوم ميكانيكية تتعلق بتصنيع آلات التصوير السينمائى لتسجل صوراً ثانية متتباعة تثير الإحساس بالحركة حينما تجرى آلة النصوير بسرعة 24 صورة فيالثانية الواحدة



•يعتمد التصوير السينمائى على ظاهرة فيزيائية معروفة في عين الإنسان , تعرف باسم " نظرية بقاء الرؤية Persistence of Vision " وقد تم اكتشافها من قبل بيتر مارك روجيت عام 1824. والمقصود بها أن العين تحتفظ على الشبكية بالصورة الثابتة بعد أن تزول من أمامها لمدة 1/10 من الثانية

 

,• فإذا ما تلاحقت مجموعة من الصور الثابتة التي تختلف عن بعضها اختلافات بسيطة أمام العين بسرعة تتراوح ما بين 10 إلى 14 صورة في الثانية الواحدة , فهي لن تستطيع أن تفصل الصورة السابقة عن الصورة التي تأتى بعدها في أقل من هذا الزمن ,

وعندها تنخدع العين وتتخيل أن ما تراه هو حركة متصلة دون أي فاصل بينها , وذلك لأنها تستمر في رؤية كل صورة بعد أختفائها من أمامها وأثناء فترة حلول الصورة التالية محلها

 

□عملية التصوير السينمائي هي عبارة عن كيفية تجميع العناصر البصرية داخل الكادر وإضاءتها وتسجيلها على شريط الفيلم، والمصورالسينمائي Cinematographer هو الشخص المسؤول عن هذه العملية، وعادة ما يطلق عليه "مدير التصوير Director of photography ".

■مدير التصوير

: Director of Photography وظيفة مدير التصوير هي ترجمة رؤية المخرج على الشاشة بناء على مناقشاتهما معاً. وهو يلعب دوراً حيوياً للغاية فى موقع التصوير من خلال مسؤوليته عن الإضاءة، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع،

 وبالتالى في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم. أي أنه يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة المكتوبة فى السيناريو تبعا لرؤية المخرج. وتقع في دائرة مسئولياته أيضا اختيار نوع نيجاتيف الفيلم، ومعدات الإضاءة، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور،

والأكسسوارات , والملابس، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator , وكبير عمال الإضاءة gaffer، والماشنيست key grip. لهذا فإن مدير التصوير يأتى تالياً فى الأهمية بعد المخرج مباشرة ويكفى أن طريقة إنجازه للعمل تحدد مدى الالتزام بجداول التصوير وبالتالي بحدود الميزانية . المصور : Cam era Operator هو المسئول عن التصوير بالكاميرا، وحركتها، وضبط بؤرة العدسة , وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير. وهو من قلائل العاملين في الفيلم الذين يمكنهم رفض طبع اللقطة بعد تصويرها لأن فيها خطأ، كما يمكنه أن يطلب إيقاف التصوير إذا أحس بأن اللقطة لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير. وغالبا مايستعين فى عمله بمساعد مصور واحد أو أكثر.

●مساعد مصور أول : 1st assistant camera operator

هو المسئول عن نصب الكاميرا فى مكان التصوير ولضم  الفيلم setting and threading the camera   فيها  وتركيب العدسة عليها , ومتابعة وضوح الصورة أثناء  تصوير اللقطة , وكتابة تقارير الكاميرا للمصور.

تقرير التصوير اليومى

رقم اللقطة المشهد حجم اللقطة العدسة المسافة المرشح الفتحة الصوت المكان الوقت


●مساعد مصور ثان : 2nd assistant camera operator

هو المسؤل عن إحضار الفيلم الخام إلى موقع التصوير, وكتابة البيانات الخاصة بالمخزون المتوفر منه , وتعبئة الأفلام  فى خزانة  الكاميراloading magazines   , ونقل الكاميرا من موقع لآخر ويكون مسئولاً أمام المساعد الأول .


●الماشنيست : Key Grip

هو المسئول عن تجهيز معدات تحريك الكاميرا فى مكان التصوير,  ومن مهامه الضرورية أن يقوم بتنفيذ حركات الكاميرا على الحاملة dolly، أو ذراع الكاميرا boom، أو الرافعة crane , أو الشاريو Tracking. أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير .

□كبير عمال الإضاءة :

 Gaffer هو فنى الكهرباء الأساسي فى موقع التصوير أي أنه المسئول أمام مدير التصوير في كل ما يختص بالإضاءة ، ب ما فيها عمل قائمة بكل معدات الإضاءة المطلوبة فى تصوير الفيلم , وتجهيز الإضاءة فى كل لقطة كما خطط لها مدير التصوير، ويتضمن هذا اختيار الوسائل المناسبة لتثبيت مصادر الإضاءة، وتوصيلها بمنابع التيار الكهربى وضبط مستوا ها أثناء التصوير. بل وأيضا عن صيانتها. وكل ذلك تحت إشراف مدير التصوير

■اهم قواعد التصوير السينمائي
●قاعدة الأثلاث:

هي القاعدة التي يجب على كل مصور سينمائي (و حتى فوتوغرافي) أن يأخذها بعين الإعتبار دائما. عرفت هذه القاعدة منذ بداية ظهور الفنون التشكيلية القديمة، عرفت بالقاعدة الذهبية. و هي التي تساعد على جعل الصورة أكثر انسجاما بين عناصرها و بأبعاد مثالية.

بعيدا عن التعقيدات الرياضية للقاعدة الذهبية و التي استمدينا منها قاعدة الأثلاث، نقوم برسم خطوط وهمية تقسم الصورة إلى ثلاث أجزاء أفقيا و عموديا متساوية: يسمون بخطوط القوة أو خط الثلث (ليس خط الكتابة طبعا).

في أحد هاته الخطوط نضع العنصر المهم من الكادر، فإذا كان في الوسط تماما، فسيخلق ما يسمى بالتناظر، بالإضافة إلى كونه سيكون رتيبا و لا يجلب الإهتمام. أما إذا وضعنا هذا العنصر من الكادر في أحد هذه الخطوط و ليس في الوسط تماما، فهذا سيخلق ديناميكية في تكوين الصورة، مما سيجعلها أكثر تلائما و تناغما للعين البشرية خاصة، بالإضافة إلى أنها ستعزز من جماليتها.

●قاعدة الـ 180° درجة:

هي القاعدة الذهبية الثانية في التركيبة السينمائية. عندما يدور حوار بين اثنين أو أكثر، يجب على الكامرا أن تبقى في جانب واحد للمتحاورين، أي تبقى في مساحة لا تتجاوز الـ 180 درجة. فإذا تجاوزت ذلك، فقد تجعل المشاهد لا يفهم اتجاه المتحاورين: هل ينظران لبعض أم هما ينظران لنفس الإتجاه.

مثال: المحاور الأول ينظر إلى الجهة اليمنى، فبالضروة المحاور الثاني ينظر إلى الجهة اليسرى.

إذا قمنا بتطبيق هذه القاعدة، يمكننا حتما تطبيق مبدأ " reverse shot " في مشاهد الحوار.

لفهم أكثر شاهد الصور على هذه الروابط:

●عدة الـ30 درجة:


إذا قمنا بتصوير شخص/شيء في لقطتين متتابعتين، فلا ينبغي أبدا أن يكون موضع الكامرا هو نفسه في كل لقطة، بل لا بد أن يكون موضع الكامرا في اللقطة الثانية أكبر أو مساو لـ30 درجة، و إلا فسوف تكون اللقطتين متشابهتين و يمكن ملاحظة ذلك بالعين المجردة، إذ سيبدو الأمر أنها لقطة واحدة و حدث خطأ تقني ما، و هذا أكيد أمر غير مرغوب فيه حتما.

●أطراف الكادر:

يجب دائما أن نترك هامشا على أطراف الكادر عند التصوير. إذ لا يساهم هذا في جعل الصورة أكثر تناغما فحسب، بل لأنه قد توجد بعض الشاشات التي قد لا تعرض الصورة كاملة، فتجد أن الكادر قد قص من أطرافه.
 

●إأطراف الكادر:

يجب دائما أن نترك هامشا على أطراف الكادر عند التصوير. إذ لا يساهم هذا في جعل الصورة أكثر تناغما فحسب، بل لأنه قد توجد بعض الشاشات التي قد لا تعرض الصورة كاملة، فتجد أن الكادر قد قص من أطرافه.
 

●إتجاه النظر:

من المفضل دائما ترك مساحة في اتجاه النظر أو الحركة. ستكون الصورة متناغمة أكثر.

مثال: إذا كانت الشخصية تنظر إلى يمين الكادر، فاجعل مساحة في اليمين، و العكس صحيح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.